تعرف على رواية “حمام الذهب” بالقائمة الطويلة للبوكر

أعلنت جائزة البوكر العربية القائمة الطويلة للجائزة وجاء من ضمن الروايات المرشحة لهذا العام رواية “حمام الذهب” للكاتب التونسي محمّد عيسى المؤدّب الصادرة عن “دار مسكيلياني للنشر والتوزيع اللبنانية سنة 2019، حمّام الذهب”، رواية من الحجم المتوسط في 277 صفحة و13 فصلًا.

رواية “حمام الذهب” ليست مجرَّد رحلة للبحث عن الذهب مع حفارة الكنوز لكنها سيرة أبطال الرِّواية ومغامراتهم في رحلة في الزمان والمكان، فهي أثر لافت يعكسُ عمق الوعي بضرورة النبش في الذاكرة الجماعية والموروث قصد مساءلته والوقوف على تفاصيله وتدوينه خشية الاضمحلال والضياع. فنتبيَّن يقينًا أن الحكاية الشفوية هي جزء من التراث المادي واللامادي الذي تجب حمايته ومساءلته لأهمية تقاطعه مع الواقع في الوقت الذي صمتت فيه المصادر.

تعد الرواية تجربة جديدة في كتابة تاريخ كان مسكوتًا عنه، إذ تتعرض الرواية لصور مختلفة من حياة أقلية يهودية تونسية من خلال ما عاشته بعض العائلات، في القرن الثامن عشر، التي جاءت إلى باب سويقة وسكنت قرب مقام “سيدي محرز” وما يعرف بحمام الذهب قرب الحفصية حيث كانت “حارة اليهود”. هكذا تحدث كاتب هذه الرواية محمد عيسى المؤدب في تقديمه لهذا العمل الجديد.

وأوضح المؤدب خلاب لقاء نظمه اتحاد كتاب تونس أن كتابة هذه الرواية استغرقت نحو عامين، وأنه أمضى حوالي سنة كاملة في البحث عن الحقائق والأحداث التاريخية المتعلقة بيهود تونس، مشيرًا إلى ما توفر من وثائق مكتوبة كان قليلًا، وهو ما جعله يلجأ إلى المؤرخين والمتخصصين وما ترويه الخرافة من حكايات تتعلق بحمام الذهب فضلًا عما تحفظه الذاكرة الشفوية، وقد أجرى لقاءات مع عدد من العائلات من متساكني نهج الباشا ونهج الذهب وباب بنات وباب سويقة وغيرها حتى يتمكن من كتابة الرواية الحكايات التي تتماشى مع النسيج الروائي إلى جانب التمشي السردي.

تعرف على رواية “حمام الذهب” بالقائمة الطويلة للبوكر

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى