التغذية الصحية: مفتاح القوة العقلية والصحة الجسدية

أظهرت دراسة علمية حديثة أجريت في بريطانيا أن تناول وجبات صحية متوازنة يمكن أن يساهم في الحفاظ على سلامة المخ وتعزيز الوظائف الإدراكية والقوى العقلية للإنسان. هذه الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة وارويك البريطانية ونشرت في الدورية العلمية Nature Mental Health، ألقت الضوء على كيفية تأثير الوجبات الغذائية التي يختارها الإنسان ليس فقط على صحته البدنية، ولكن أيضًا على صحته العقلية.

في إطار الدراسة، تم تحليل بيانات تخص عينة واسعة تضم 181 ألف و990 شخصًا من بنك البيانات الحيوية البريطاني UK Biobank، وتم النظر في مؤشرات حيوية ووظائف عقلية ودلالات أيضية وعوامل وراثية للتعرف على العلاقة بين التغذية والصحة العامة للإنسان.

تم جمع بيانات تخص طبيعة الأغذية التي يتناولها المشاركون في التجربة من خلال استبيانات أجريت على الإنترنت، وتم تقسيم المتطوعين إلى 10 فئات حسب نوعية الأطعمة التي يفضلها كل شخص. وتم استخدام منظومة للذكاء الاصطناعي لتحليل وتصنيف هذه المجموعة الضخمة من البيانات واستخلاص النتائج.

أظهرت الدراسة أن تناول وجبات متوازنة يمكن أن يزيد من حجم المادة الرمادية في المخ، التي ترتبط بالذكاء، وتحسين القدرات العقلية والإدراكية بشكل كبير مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبات أقل تنوعًا.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يحرصون على تناول الوجبات الصحية، أكدت الدراسة على ضرورة تعديل عاداتهم الغذائية تدريجيًا وتقليل محتوى السكريات والدهون في الأطعمة التي يتناولونها.

وأكد الباحث جيان فينغ، رئيس فريق الدراسة، على ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية منذ الصغر. وأضاف في تصريحات للموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية، أنه يتعين على الأسر والمدارس توفير وجبات غذائية متنوعة للأبناء والطلاب من أجل تهيئة بيئة صحية تدعم الصحة البدنية والعقلية للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى