لماذا فترة الرئاسة الأمريكية أربع سنوات؟

في عام 1947، اقترح الكونغرس التعديل الثاني والعشرون، الذي يحدد رسميًا مدة خدمة كل رئيس أمريكي بفترتين رئاسيتين فقط، كل منهما تمتد لأربع سنوات. وعلى الرغم من أن تحديد الحد الأقصى للفترات الرئاسية كان جديدًا، فإن مدة كل فترة لم تتغير، حيث كان الرؤساء يتولون منصبهم لمدة أربع سنوات منذ فترة جورج واشنطن.

لماذا فترة الرئاسة الأمريكية أربع سنوات

لماذا يستمر الرؤساء في مناصبهم لمدة أربع سنوات؟
جورج واشنطن

أصل فكرة فترات الرئاسة

في مايو 1787، اجتمع ممثلون من جميع الولايات الأمريكية باستثناء رود آيلاند في فيلادلفيا لعقد مؤتمر الدستور، حيث كانوا يهدفون إلى تحديث مواد الاتحاد ومنح سلطات أكبر للحكومة الفيدرالية التي كانت ضعيفة في ذلك الوقت. ما انتهوا إليه كان صياغة وثيقة جديدة – الدستور – وإجراء تغييرات جذرية على النظام السياسي بالكامل. كان من أبرز التغييرات إنشاء فرع تنفيذي لتوفير توازنات مع الفروع التشريعية والقضائية.

نقاش مدة فترة الرئاسة

نظرًا لأن المندوبين كانوا حذرين من أن يتحول الرئيس إلى حاكم ملكي، شهد النقاش حول مدة فترة الرئاسة جدلاً واسعًا. بعضهم، مثل هيو ويليامسون من نورث كارولاينا، دعم فكرة فترة رئاسية واحدة مدتها سبع سنوات دون إمكانية إعادة الانتخاب. وقد جادل بأن ذلك سيساعد على تجنب “ملك انتقائي” يسعى “بكل جهد للبقاء في المنصب مدى الحياة، و… وضع خطة لوراثة أبنائه.” إذا كان الرئيس يمكن أن يخدم فترة واحدة فقط، لم يكن ويليامسون يعارض فترة تتراوح بين 10 إلى 12 سنة. وقد اقترح زملاؤه فترات أخرى تتراوح بين ست سنوات إلى “مدى الحياة.” وكان ألكسندر هاميلتون من بين أولئك الذين دعوا إلى فترة رئاسية مدى الحياة، معتقدًا أن ذلك سيمنع الرئيس من الانشغال بالانتخابات وإصدار قرارات جيدة.

دستور الولايات المتحدة
دستور الولايات المتحدة

تسوية المسألة: الانتخاب من خلال هيئة انتخابية

كما واجهوا صعوبة في تحديد ما إذا كان ينبغي على الكونغرس أو الشعب اختيار الرئيس. استمرت هذه المناقشات طوال الصيف، حتى عين المندوبون لجنة مؤلفة من 11 عضوًا تسمى “لجنة المسائل المؤجلة” لتقديم حل نهائي.

بموجب خطة اللجنة، كان من المقرر انتخاب الرئيس من خلال هيئة انتخابية – وهو حل وسط واضح بين ترك الأمر للكونغرس لاختيار شخص ما وتركه تمامًا للناخبين. وكان من المقرر أن يخدم الرئيس فترة مدتها أربع سنوات، ويمكنه الترشح لإعادة الانتخاب. في أوائل سبتمبر، وافق المندوبون المنهكون على الخطة. (كانت نورث كارولاينا الدولة الوحيدة التي صوتت ضد فترة الأربع سنوات.)

سابقون وضعوا سابقة بتحديد فترة الرئاسة

على الرغم من أن مؤتمر الدستور اتفق على عدم تحديد حدود للفترات الرئاسية، فقد أنشأ جورج واشنطن وتوماس جيفرسون سابقة من خلال الانسحاب بعد فترتين فقط. معظم الرؤساء اللاحقين اتبعوا هذا النهج، والذين لم يفعلوا ذلك لم يتمكنوا من الفوز بولاية ثالثة على أي حال. على سبيل المثال، كان يوليسيس س. غرانت قد أخذ استراحة بعد انتهاء ولايته الثانية في عام 1877، وشارك في حملة للحصول على ولاية ثالثة في عام 1880. كان قريبًا من الفوز بالترشيح في مؤتمر الحزب الجمهوري في ذلك العام، لكنه خسره لجيمس غارفيلد. كما رفض ثيودور روزفلت السعي للحصول على ولاية ثالثة بعد انتهاء فترتيه، ليغير رأيه بعد بضع سنوات. ترشح كمرشح لحزب “التقدميين” الذي أنشأه حديثًا في عام 1912، ولكن الديمقراطي وودرو ويلسون فاز بالمقعد.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

التعديل الثاني والعشرون: حدّ للفترات الرئاسية

تغيرت الأمور في الأربعينيات، عندما حصل الرئيس الديمقراطي فرانكلين ديلانو روزفلت على ولايته الثالثة ثم الرابعة. في ظل تداعيات الكساد الكبير والمشاركة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، كانت فترة مضطربة للغاية للأمة، مما قد يكون قد أثر على الناخبين ليفضلوا الاستمرارية بدلاً من شخص جديد. ومع ذلك، كان بعض الناس (وخاصة الجمهوريين) غير مرتاحين لفترة الحكم الطويلة. وصف توماس ديوي، الذي خاض الانتخابات ضد روزفلت في عام 1944، ذلك بأنه “أخطر تهديد لحرّيتنا تم اقتراحه على الإطلاق.”

توفي روزفلت في منصبه بعد أشهر قليلة من بدء ولايته الرابعة، وبدأ أعضاء الكونغرس في العمل على تعديل لمنع نوع السلالة السياسية الذي كان ويليامسون قلقًا بشأنه في عام 1787. قدموا التعديل الثاني والعشرون في مارس 1947، وتم التصديق عليه في فبراير 1951.

استثناءات في التعديل: إمكانية تمديد الفترة الرئاسية

هناك وسيلة للرئيس لقضاء بضع سنوات إضافية في المكتب البيضاوي. ينص التعديل الثاني والعشرون على أنه لا يمكن لأي شخص تولى منصب الرئيس “أكثر من عامين من فترة تم انتخاب شخص آخر لها رئيسًا” أن يُنتخب للرئاسة أكثر من مرة واحدة. بمعنى آخر، إذا تولى نائب الرئيس (أو أي شخص آخر في خط الخلافة) أقل من عامين من فترة شخص استقال أو توفي أو تمت إقالته، يمكنه من الناحية الفنية أن يخدم فترتين من فتراته الخاصة.

**المصادر:**
– تاريخ التعديل الثاني والعشرون
– تفاصيل من مؤتمر الدستور الأمريكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى