الصلع الوراثي لدى الرجال: أسبابه وطرق العلاج المتاحة

الصلع الوراثي يعتبر من المشاكل الشائعة التي تصيب ما يصل إلى 70% من الرجال، وفقاً لما أوضحته الدكتورة كريستينا فرونهوفس، طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية. ويظهر هذا النوع من تساقط الشعر من خلال تراجع خط الشعر، ترقق الشعر، وظهور مناطق صلع في مؤخرة الرأس.

وأشارت الدكتورة فرونهوفس إلى أن السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر الوراثي هو الجينات. مع التقدم في العمر، يصبح الشعر أكثر حساسية لهرمون “ديهدروتستوسترون” الذكري، مما يؤدي إلى تقصير دورة حياة الشعر، فيتساقط وينمو من جديد بشكل أقل كثافة حتى يظهر الصلع بشكل أكبر مع مرور الوقت.

العوامل المؤثرة على تساقط الشعر الوراثي

لا يمكن لممارسة الرياضة أو الأكل الصحي أو حتى الفحوصات الطبية أن تمنع أو تؤخر الصلع الوراثي. كما أن أنواع الشامبو المحتوية على الكافيين لم تظهر فعالية في تأخير هذه المشكلة لدى الرجال.

العلاجات المتاحة لمقاومة تساقط الشعر

أكدت الدكتورة فرونهوفس أن هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لمواجهة تساقط الشعر الوراثي. من بين هذه الأدوية الأكثر استخدامًا:

  • مينوكسيديل: يتوفر بدون وصفة طبية ويستخدم صباحًا ومساءً على فروة الرأس لتحفيز الدورة الدموية وتحسين نمو الشعر.
  • ألفاتراديول: متاح أيضًا بدون وصفة ويُطبق على فروة الرأس.
  • فيناسترايد: يتطلب وصفة طبية ويأتي على شكل أقراص، ويتوفر مؤخرًا كـ”سبراي” موضعي.

الصلع الوراثي لدى الرجال: أسبابه وطرق العلاج المتاحة

إقرأ أيضا: لصاقة ثورية تساعد على علاج الصلع

الآثار الجانبية للعلاجات الدوائية

ومع ذلك، يمكن أن تتسبب هذه الأدوية في آثار جانبية مثل الاكتئاب أو اضطرابات جنسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام هذه العلاجات يتطلب الصبر، حيث يحتاج الأمر لعدة أسابيع إلى أشهر حتى تظهر النتائج.

زراعة الشعر كخيار علاجي دائم

من الخيارات الأخرى لعلاج الصلع الوراثي هي زراعة الشعر. في هذه العملية، يتم أخذ أجزاء صغيرة من مؤخرة الرأس وزراعتها في مناطق الصلع. يُشترط لنجاح هذا الإجراء أن يكون هناك شعر كافٍ في مؤخرة الرأس. وتتيح هذه التقنية نتائج دائمة، ولكن تعتمد جودة النتائج بشكل كبير على مهارة الجراح. وكأي إجراء جراحي، تتضمن زراعة الشعر بعض المخاطر مثل تكوّن الندوب أو الإصابة بعدوى.

 

المصادر:

1 2 3

بواسطة
ماكس MAX
المصدر
المصدر 1المصدر 2المصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى