كاميرا جديدة لرصد استخدام الهاتف أثناء القيادة في أستراليا

تعتبر ظاهرة استخدام الهاتف أثناء القيادة من أكبر المخاطر على الطرق، حيث تسهم في وقوع العديد من الحوادث، في خطوة تهدف إلى تقليل الحوادث المرورية بنسبة الثلث خلال عامين، أطلقت سلطات النقل في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية نظاماً جديداً يتضمن أول كاميرات في العالم لرصد استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة.

تكنولوجيا الكاميرات لرصد استخدام الهاتف أثناء القيادة

أعلنت هيئة النقل بالولاية، التي تشمل مدينة سيدني، يوم الأحد عن تشغيل هذه الكاميرات، التي ستعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة وفي جميع الأحوال الجوية، لرصد أي سائق يستخدم الهاتف المحمول أثناء القيادة.

كاميرا جديدة لرصد استخدام الهاتف أثناء القيادة في أستراليا

تستخدم هذه الكاميرات المتطورة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور وتحديد الاستخدام غير القانوني للهاتف. وعلق مايكل كوربوي، مساعد مفوض شرطة ولاية نيو ساوث ويلز، قائلاً: “إنه نظام يهدف إلى تغيير الثقافة السائدة حول القيادة واستخدام الهواتف”.

يسمح القانون في نيو ساوث ويلز للسائقين بالاتصال أو استقبال المكالمات الصوتية، لكن بشرط استخدام سماعات الأذن. في المقابل، يُحظر استخدام الهاتف لأغراض أخرى أثناء القيادة، مثل مكالمات الفيديو أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

تتوقع السلطات أن تقوم الكاميرات بمسح حوالي 135 مليون سيارة سنوياً، في حين تسعى دول أخرى إلى اعتماد هذه التكنولوجيا لتقليل الحوادث.

كاميرا جديدة لرصد استخدام الهاتف أثناء القيادة في أستراليا

إقرأ أيضا: نصائح ذهبية لشراء كاميرات المراقبة

تشير الإحصاءات الرسمية إلى وفاة 329 شخصاً في حوادث طرق داخل ولاية نيو ساوث ويلز منذ بداية العام، مقارنة بـ 354 وفاة خلال عام 2018 بأكمله. وتهدف الحكومة إلى خفض عدد القتلى في الحوادث بنسبة 30% بحلول عام 2021.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تشغيل الكاميرات، سيتم إرسال رسائل تحذير للسائقين المخالفين، وبعد ذلك ستطبق غرامات مالية تصل إلى 344 دولاراً أسترالياً (233 دولاراً) و457 دولاراً أسترالياً (310 دولارات) في مناطق المدارس.

 

المصادر:

1 2 3

المصدر
اليوم السابعالقبسموزاييك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى