دراسة كندية: الإفراط في استخدام السوشال ميديا يزيد من قلق المراهقين

ماكس MAX – كشفت دراسة كندية حديثة عن التأثيرات السلبية للإفراط في استخدام السوشال ميديا على الجهاز العصبي للمراهقين، محذرة من زيادة احتمالات إصابتهم بالقلق. وأشارت الدراسة إلى أن هذا الإدمان لم يكن معروفًا لدى الأجيال السابقة، لكنه أصبح مشكلة كبيرة لجيل المراهقين الحالي.

تأثير السوشال ميديا على الجهاز العصبي للمراهقين

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة مونتريال أن معدل استخدام الشبكات الاجتماعية والإنترنت والتلفزيون بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عامًا في كندا يتجاوز الحدود الموصى بها، مما يزيد من مخاطر القلق إذا استمر هذا النمط لمدة أربع سنوات بنفس الوتيرة.

دراسة كندية: الإفراط في استخدام السوشال ميديا يزيد من قلق المراهقين

إقرأ أيضاً على ماكس:  8 طرق فعّالة لتحفيز الأطفال عاطفياً من قبل الآباء

نشرت نتائج الدراسة في مجلة “كانديان جورنال أوف سيكاتري”، وحذرت من استمرار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالمعدل الحالي، لما لذلك من تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي. وأشارت النتائج إلى أن الاستخدام المفرط لهذه الشبكات يمكن أن يؤدي إلى زيادة نوبات القلق، واضطرابات الهرمونات، ومشاكل التنفس.

توصيات لضبط وقت استخدام الشاشات

وأوصت الدراسة بضرورة ضبط الوقت الذي يقضيه المراهقون أمام الشاشات المختلفة، حيث أن هذا الوقت يفوق بكثير ما كان عليه الحال في الأجيال السابقة. كما دعت إلى تعزيز الوعي بين الأهالي والمربين حول مخاطر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا على الصحة النفسية والجسدية للمراهقين.

 

المصادر:

1 2 3

المصدر
العربيالدستورراية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى