وفاة الإعلامي الرياضي المغربي الحسين الحياني عن عمر يناهز 87 عامًا

فقدت الساحة الإعلامية الرياضية المغربية أحد أعمدتها بوفاة الإعلامي الرياضي الشهير الحسين الحياني، الذي وافته المنية يوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024 عن عمر يناهز 87 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

مسيرة إعلامية حافلة

ولد الحسين الحياني في إقليم تاونات عام 1937، وبدأ مسيرته الإعلامية في الصحافة المكتوبة بمجلة الإذاعة الوطنية الأسبوعية “صوت المغرب” عام 1961. انتقل بعدها إلى قسم الرياضة بالإذاعة الوطنية عام 1962، حيث كان له دور بارز في تغطية الأحداث الرياضية وتقديم البرامج الرياضية.

الحسين الحياني
الحسين الحياني

إنجازات بارزة

كان الحياني أول من أصدر جريدة مختصة بالرياضة في المغرب عام 1966 بعنوان “الرياضي”، والتي كانت تُباع بسعر 0.50 درهم. كما أصدر العديد من الكتب التي توثق لتاريخ الرياضة المغربية، من بينها “الرياضة المغربية: شواهد وأسرار” عام 1992، و”العربي بنمبارك: لاعب القرن” عام 2002، ورواية “صهيل منتصف الليل” عام 2008، و”الملك الحسن الثاني: 54 سنة معارك وقرارات رياضية” عام 2024.

الحسين الحياني
الحسين الحياني

رسالة وداع مؤثرة

قبل وفاته، كتب الحياني رسالة وداع مؤثرة نشرها نجله على حسابه في “فيسبوك”، حيث طلب فيها التسامح من كل من ظلمهم ولو بالجرح الخفيف. قال في رسالته: “حانت ساعة الرحيل، وأنا سعيد بذلك، وسأكون عريس السعادة لو فاح التسامح بيني وبين من ظلمته ولو بالجرح الخفيف، وأنا حرصت على هذا المطلب بكل قواي قبل أن أرحل”.

ردود الفعل

أثار رحيل الحياني حزناً واسعاً في الأوساط الإعلامية والرياضية المغربية. وصفه الدكتور منصف اليازغي، الناقد الرياضي، بأنه “إعلامي متكامل” و”ذاكرة وطنية” نظراً لإسهاماته الكبيرة في توثيق تاريخ الرياضة المغربية.

الحسين الحياني
الحسين الحياني

إرث لا يُنسى

ترك الحياني وراءه إرثاً غنياً من المؤلفات والمقالات والبرامج التي ستظل شاهدة على مسيرته الإعلامية الحافلة. كان يُعرف بشغفه الكبير بالرياضة وحرصه على توثيق تاريخها ونقلها للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى