الجزائر ترسل 30 ألف طن من مادة الفيول إلى لبنان لدعم أزمة الكهرباء

أعلنت شركة “سوناطراك” الجزائرية أنها بدأت بشحن أول حمولة من مادة الفيول إلى لبنان، وذلك في إطار دعم الجزائر للبنان في مواجهة أزمة الكهرباء التي يعاني منها. تأتي هذه الخطوة تنفيذًا لأوامر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وتُقدر الشحنة بحوالي 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى.

الجزائر ترسل 30 ألف طن من الفيول إلى لبنان
الجزائر ترسل 30 ألف طن من الفيول إلى لبنان

تفاصيل الشحنة

تم تجهيز الشحنة في ميناء سكيكدة البترولي، وستُشحن إلى لبنان عبر ناقلة الفيول “إينيكر” التابعة لمجمع “سوناطراك”. من المتوقع أن تصل الشحنة إلى لبنان يوم الخميس، حيث تهدف هذه العملية إلى تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية في لبنان بالوقود اللازم لإعادة التيار الكهربائي إلى البلاد.

مادة الفيول

خلفية الأزمة

تعاني لبنان من أزمة كهرباء حادة بسبب نفاد مادة الفيول أويل اللازمة لتشغيل محطات توليد الطاقة. وقد أعلنت محطات توليد الطاقة في لبنان الأسبوع الماضي توقفها عن العمل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن جميع المناطق اللبنانية.

ردود الفعل

توجه وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، القاضي محمد وسام المرتضى، ببيان شكر إلى دولة الجزائر على مسارعتها لتقديم العون للبنان في هذه الظروف الصعبة. وأكد أن هذه المبادرة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

أهمية المبادرة

تأتي هذه المبادرة في وقت حرج للبنان، حيث تعاني البلاد من أزمات متعددة تشمل نقص الوقود والكهرباء. ومن المتوقع أن تسهم هذه الشحنة في تخفيف حدة الأزمة وتحسين الوضع الكهربائي في البلاد، ولو بشكل مؤقت.

 

المصادر

المصدر 1  المصدر 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى