السكر يؤدي الى حب الشباب والتجاعيد

السكر ليس جيداً للبشرة، وهذا ما تؤكده الأدلة العلمية. التأثير السلبي لا يقتصر على السكر فقط، بل يشمل أيضاً الأطعمة ذات المؤشر الغلوكوزي المرتفع، التي تتحول بسرعة إلى سكر داخل الجسم.

تتسبب الكربوهيدرات البسيطة، مثل السكر المكرر، الخبز الأبيض، والصودا، في ارتفاع مستويات الأنسولين، مما يؤدي إلى ما وصفه الدكتور نيكولاس بيريكون، أخصائي الجلدية وصاحب مؤلفات عديدة، بأنه “انفجار التهاب في جميع أنحاء الجسم.”

وينتج عن الالتهاب إنزيمات تكسر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد والتجاعيد.

وفقاً لمصادر “توتال ديرماتولوجي”، يرتبط السكر المهضوم بشكل دائم بالكولاجين في البشرة من خلال عملية تعرف بالغليكوزيل. وقد يؤدي الغليكوزيل أيضاً إلى تفاقم حالات الجلد مثل حب الشباب الوردية.

من ناحية أخرى، يحذر الأطباء من أن السكريات تزيد من حب الشباب النشط، وفرط التصبغ، ونمو شعر الوجه. كما أن زيادة تناول السكر يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، والتي قد تتجلى في نمو الشعر الزائد (فرط الشعر)، والبقع الداكنة على الرقبة، وفي طيات الجسم.

المؤشر الغلوكوزي هو المقياس الذي يحدد مدى سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول أطعمة معينة، ويعتبر المفتاح لاتخاذ الخيارات الصحيحة للبشرة عندما يتعلق الأمر بالسكر.

بصيغة أخرى، تعتبر الكربوهيدرات البسيطة الأكثر ضرراً للبشرة، مثل الخبز الأبيض، الحلوى، الأطعمة المقلية، الآيس كريم، عصير الفاكهة، المعكرونة، الكاتشب، الجبن الكريمي، المربى، البيتزا، السكر (الأبيض والبني)، والوجبات الخفيفة المعبأة بالسكر، والمشروبات الغازية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى