الخيار وفوائدة للصحة وتخفيف الوزن

الخيار هو نبتة بستانية متسلقة يقع تحت تصنيف الفصيلة القرعية، يغرس الخيار في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملليمتر، ثم تمتد لأعلى لذلك تعرف بأنها من النباتات المتسلقة، وفي بعض الأحيان يقوم المزارعين بسندها بدعامات خشبية، موطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا، إلا أن زراعته توزعت في مناطق عديدة بالعالم.

يعتبر الخيار أحد أنواع الخضار المحببة لدى الكثير من الأشخاص، خاصة لأنه شبه خالي من السعرات وطعمه لذيذ ومنعش. بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية المفيدة لصحّة الجسم وسلامته، فما هي فوائد الخيار؟

القيمة الغذائية للخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المواد الغذائية الهامة والضرورية، إذ أن كل خيارة كبيرة الحجم (300 جرام) وبقشرها تحتوي على:

45 سعر حراري فقط.
62 % من حاجتك اليومية من فيتامين ك.
13 % من حاجتك اليومية من البوتاسيوم.
14 % من حاجتك اليومية من فيتامين سي.
10 % من حاجتك اليومية من المغنيسيوم.
2 جرام من البروتين.
2 جرام من الألياف.
11 جرام من الكربوهيدرات.
12 % من حاجة الجسم اليويمة من المنجنيز.
يشكل الماء 92% من نسبته.
يتميز الخيار بأنه خالي تماماً من الدهون والكوليسترول.

الخيار

فوائد متنوعة للخيار

يمكن أن يساعدك الخيار في إنقاص وزنك الزائد بعدة طرق مختلفة، حيث يعد من الخضراوات المنخفضة في السعرات الحرارية، مما يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الخيار دون الالتفات للسعرات الحرارية الإضافية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

يحتوي الخيَار على نسب عالية جداً من الماء، ويشكل الماء عاملاً طبيعياً يساعد على فقدان الوزن.
يمكن أن يضيف الخيَار نكهة للسلطات والسندوتشات والأطباق الجانبية، ويمكن أيضًا استخدامه كبديل لبدائل السعرات الحرارية العالية.

فوائد الخيار للجهاز الهضمي

قد يساعد تناول الخيَار في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج العديد من المشاكل التي تصيبك التهابات أو حرقة أو حموضة في المعدة، كما يحتوي الخيَار على الألياف الغذائية، وعلى وجه الخصوص البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الموجود في الخيار، مما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء.
بما أن الخيَار غني بالماء والألياف، فهو يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه والحفاظ على حركة الأمعاء منتظمة، لتقوية الجهاز المناعي.

يحتوى الخيَار على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل البيتا-كاروتين و الجاما-كاروتين، علاوةً على الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E ، التي تعمل على مواجهة علامات تقدم السن وتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان.

 

tbl articles article 17342 757

 

فوائد الخيار للبشرة والشعر

تدخل مركبات الخيَار في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة كما يدخل في مختلف وصفات أقنعة البشرة لما له من قدرة كبيرة على الترطيب، إلى جانب عمله على تجديد خلايا البشرة وإزالة الهالات السوداء في منطقة أسفل العين.

كما يحتوى على عناصر الكبريت و السيلكون، اللذان لهما أهميه كبيرة جداً للشعر فهذان العنصران يعملان على تقوية الشعر وإعادة نموه مما يجعل إضافة لعصير الخيَار أو الخيَار نفسه إلى أقنعة الشعر مفيد جداً للحماية من تساقط الشعر وضعفه.

يستخدم في معالجة حرقان وحموضة المعدة، كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد على غسل الكلى بشكل طبيعي و يمنع تكون حصوات الكلى هذا إلى جانب أن عصير الخيَار الطازج يعمل على تهدئة قرحة المعدة، وذلك لأنه يحتوي على الألياف فإنه يعمل على علاج الإمساك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى