فوائد العنب للصحة والجمال

العنب هو ثمر ناعم القشرة، عصيري و لبي، تنمو على شكل عناقيد يوجد عليها من 6 ثمرات إلى 300 ثمرة، يختلف لون العنب تبعاً لصنفه فهو إما أصفر أو أسود أو بنفسجي أو أحمر ويعتبر العنب من الفواكه ذات قيمة غذائية عالية وله فوائد علاجية كثيرة.

فوائد العنب

يعزز صحة القلب و الشرايين:
حيث أنه يساهم في ضبط مستوى الكوليسترول في الجسم لذا فهو يساهم في زيادة صحة الشرايين و القلب والسبب في ذلك غالباً يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وهذان العنصران مهمين فى تنظيم عمل القلب و الأوعية الدموية المختلفة وللمساعدة في ضبط مستويات ضغط الدم.

يساهم فى الوقاية من الأنيميا:
يحتوي العنب على نسبة عالية من الحديد لذلك فهو يساهم فى زيادة نسبة الهيموجلوبين، مما يساهم في علاج حالات فقر الدم و الأنيميا.

تقوية الجهاز الهضمي و عملية الأيض:
يحتوى العنب بكافة أنواعه على نسبة عالية من الألياف لذلك يساهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز الهضمي كما يساعد في عملية الهضم وما يحتويه العنب من المعادن مثل البوتاسيوم يعتبر عامل مساعد في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب ومهم لسوائل الجسم.

الوقاية من الإمساك:
بفضل احتواءه على الألياف فهو يساعد فى تسهيل عملية الهضم و التخلص من فضلات الجسم و بالتالي فهو يساهم في الوقاية من الإمساك .

مضاد للالتهابات :
يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز مناعة الجسم بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على منح العنب خواص مضادات الالتهاب فتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وبالأخص التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات لاحتواءه على نسبة عالية من معدن الماغنيسيوم.

تعزيز صحة الفم:
تساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز و تقوية صحة الفم مثل الشاي، عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة داخل الفم.

فوائد أخرى للعنب:
تقوية البصر والذاكرة.
المساهمه في إطالة عمر بعض الجينات.
الوقاية من مرض السكري.
التخلص من السموم في الجسم و حمض اليوريك المتراكم في عضلات و خلايا الجسم.
الوقاية من السرطانات بفضل محتواه من البوليفنولات، و تقليل أعراض الحساسية الموسمية.

 

العنب الأحمر و فوائده

 

العنب الاحمر

يحتوي العنب الأحمر على الكثير من الفوائد، وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد وهي مواد كيميائية مسؤولة عن إعطائه اللون الأحمر.
وأشهر مركبات الفلافونويد في العنب الأحمر هي: كيرسيتين Quercetin و ريسفيراترول Resveratrol.

 فوائد مركب كيرسيتين:

يعتبر مضاد للأكسدة قوي جداً ليساعد في مكافحة الجذور الحرة و حماية الخلايا من التلف، والمساهمة في الوقاية من علامات التقدم في السن وأعراض الشيخوخة مثل التجاعيد و التنكس البقعي.
يعتبر هذا المركب من مضادات الهيستامين مما يساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية.

فوائد ريسفيراترول:

يعرف هذا المركب بكونه مضاد للالتهابات مما يجعل له دور في تعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية والوقاية من التهابات المفاصل و المشاكل القلبية.

 

العنب الأسود و فوائده

 

العنب الأسود

يحتوي العنب الأسود على كل من فيتامينات B وفيتامين A و C ومركبات كيرسيتين Quercetin و ريسفيراترول Resveratrol.

ساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وتقليل والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما و يمتاز العنب الأسود أنه يحتوى على الأحماض الفينولية (Phenolic acids).

وبحسب دراسة نشرت في مجلة التغذية الجزيئية و البحث الغذائي (Molecular Nutrition and Food Research) عام 2008 فإن هذه الأحماض تساعد في حماية الخلايا من الاعتلال العصبى السكري وهو أحد مضاعفات مرض السكري التي تنتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يسبب تلفاً في الأعصاب.

 

العنب الأخضر و فوائده

 

العنب الأخضر

العنب الأخضر أو كما يعرف بالعنب الأبيض يعتبر مصدر غني بالكربوهيدرات وبالعديد من الفيتامينات أشهر هذه الفيتامينات هي : فيتامين C و فيتامين K و A ويحتوي على مضادات للأكسدة تعرف باسم flavan-3  كما يحتوي على كمية من البوتاسيوم و الحديد المهمين لصحة الدورة الدموية و الشرايين.

أوصى الخبراء بالتركيز على العنب الأحمر أو الأسود أكثر من الأخضر وذلك لكونه يحتوي على كمية أكبر من مركب ريسفيراترول وهو مهم و ذو تأثيرات مضادة للالتهابات، كما أن محتوى العنب الأخضر من مادة الفينول منخفض مقارنة مع الأنواع الأخرى من العنب.

على الرغم من أن العنب الأخضر لا يحتوي على مادة الأنثوسيانين إلا أنه لازال يحتوي على قيم غذائية عالية ويعتقد بعض الخبراء أن العنب الأخضر بشكل خاص يساهم في تعزيز عملية الهضم وتنظيف السموم من الجسم، ويساهم في منع تكون حصوات المرارة و الكلى.

العنب المجفف “الزبيب”

العنب المجفف

العنب المجفف والمعروف أيضا باسم الزبيب قد يختلف عن العنب الطازج بكونه أكثر تركيزاً و أقل منه في المياه، وقد وجد بعض الباحثون أن 30 جرام من الزبيب يمكن أن تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في نفس الكمية من العنب الطازج مما يساعد في تعزيز مناعة الجسم و وقايته من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض المزمنة كالسرطان أكثر من العنب الطازج.

وتجد أن نسبة السعرات الحرارية و السكريات في نفس الكمية من الزبيب تصبح أكثر من مثلها في العنب الطازج وهذا قد يكون سيفاً ذو حدين بحسب الفئة المستخدمة فهذه الفائدة قد تساعد من يريدون زيادة أوزانهم و الحصول على طاقة وسعرات حرارية عالية كمثال: الرياضيين في المقابل قد تكون سلبية لمرضى السكري، وأيضا لمن يعانون من الوزن الزائد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى